الجــمـهوريـة الجـزائريـة الديمـقراطيـة الشعـبـيـة
بوابة الوزارة اﻷولى
الحكومة / أخبار الوزارات
أخبار الوزارات

تنصيب اللجنة الدائمة لمنح بطاقة الصحفي المحترف في ماي المقبل

 أكد وزير الاتصال السيد حميد قرين يوم الأحد بعين الدفلى انه سيتم تنصيب اللجنة الدائمة لمنح بطاقة الصحفي المحترف في شهر مايو المقبل. 

وأوضح السيد حميد قرين على هامش إطلاق حملة تحسيسية حول حوادث المرور ان "اللجنة الدائمة ستخلف الهيئة المؤقتة الحالية و ذلك حرصا على اكبر قدر من الاحترافية في القطاع" مؤكدا ان "احترافية الصحافة تتطلب فعلا تنصيب مجلس أخلاقيات المهنة إلا أن تنصيب اللجنة الدائمة لمنح البطاقة المهنية يجب أن يتم قبل ذلك".

كما أشار الوزير إلى "أن تنصيب اللجنة الوطنية لضبط الصحافة المكتوبة لا يعد أمرا استعجالينا" معتبرا ان الأولوية تخص "أخلاقيات المهنة و احترافية الصحافة".

وأشار السيد قرين من جهة أخرى إلى أن"90 % من صحفيي بعض عناوين الصحافة المكتوبة يتلقون أجورا ضعيفة و لا يتوفرون على تغطية اجتماعية" حيث لم يتردد في الحديث عن "عبودية جديدة" يمارسها بعض الناشرين.

و لدى تطرقه إلى"الأزمة المالية" التي تمر بها بعض الصحف دعا الوزير مسؤولي تلك الصحف إلى "عدم الاعتماد فقط على أموال الوكالة الوطنية للنشر و الإشهار و إنما التفكير في طرق أخرى للتمويل".

و خلص في الأخير إلى القول "لقد أكدت على أهمية التكوين و الاحترافية مع عشرين مسؤول نشر لبعض العناوين الصحفية الذين استقبلتهم في الآونة الأخيرة إلا أنهم يفضلون تركيز حديثهم على الإشهار".