الجــمـهوريـة الجـزائريـة الديمـقراطيـة الشعـبـيـة
بوابة الوزارة اﻷولى
الحكومة / السياسات العمومية

السياسات العمومية

تجدون  ملخصا عن السياسات العمومية مجمعة في تسع مواضيع،  مفصلة بدورها إلى استراتجيات قطاعية متكاملة، تشتمل على الأهداف المحددة، مخططات العمل و الإجراءات العملية لتنفيذها

تطمح الحكومة من خلال مخطط عملها، إلى الإصلاح العميق للـمنظومة الـمالية الوطنية في ظرف خاص. وانطلاقا من ذلك، فإن الإصلاح الـمزمع سيخص تطبيق مبادئ الحكم الراشد في مجال الجباية والـميزانية والـمالية ويقوم على التسيير الناجح من خلال تحديث ورقمنة الـمصالح والشفافية والتحكم في المخاطر والتي ستشكل كلها حجر الزاوية للنظام الـمالي الوطني.

يأتي مخطط عمل الحكومة لتنفيذ البرنامج الرئاسي في ظرف خاص يستدعي تجنّد الجميع من أجل مجابهة التحديات الكبرى التي تستوجب على بلادنا رفعها، وعلى رأسها تأسيس جمهورية جديدة تستجيب لتطلعات شعبنا الـمشروعة، تقوم أسسها على ترسيخ المبادئ الديمقراطية وحماية الحقوق والحريات في ظل احترام القانون، حيث يتمتع الجميع على حد سواء ودون أي تمييز بالأمن والحرية والكرامة وتكافؤ الفرص، وهي الحقوق التي يجب أن تقترن بالالتزامات التي  تمليها الـمواطنة.

إن تطوير منشآت دعم تكنولوجيات الإعلام والاتصال، بالنظر إلى الدور الأساسي الـمتزايد الذي تؤديه في تطوير النشاطات الاقتصادية، يشكل محورًا هامًا في الإستراتيجية الحكومية الرامية إلى تجديد الاقتصاد الوطني. وبالتالي، فإن عمل الحكومة سيرمي إلى ضمان الاستعمال الأمثل للمنشآت الموجودة وإنجاز قدرات جديدة تستجيب للمعايير الدولية، كروافد ضرورية لبروز وتطوير اقتصاد رقمي حقيقي.