الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ⵜⴰⴳⴷⵓⴷⴰ ⵜⴰⵣⵣⴰⵢⵔⵉⵜ ⵜⴰⵎⴰⴳⴷⴰⵢⵜ ⵜⴰⵖⴻⵔⴼⴰⵏⵜ

مصالح الوزير الأول

ⵉⵎⴻⵥⵍⴰ ⵏ ⵓⵏⴻⵖⵍⴰⴼ ⴰⵎⴻⵏⵣⵓ

SPM

اجتماع الحكومة: السياسة الوطنية لمكافحة داء السرطان ووسائل الوقاية منه في صلب الأشغال

اجتماع الحكومة: السياسة الوطنية لمكافحة داء السرطان ووسائل الوقاية منه في صلب الأشغال
17-05-2023

ترأس الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، يوم الأربعاء 17 ماي 2023، اجتماعا للحكومة خصص لدراسة مشروعي تمهيديين لقانونين في مجال العدل وكذا لتقديم عروض تتعلق بقطاعات التجارة والصحة.

وفي مستهل الأشغال، درس أعضاء الحكومة، المجتمعين بقصر الحكومة، مشروع تمهيدي لقانون يعدل ويتمم الأمر رقم 66 ـ 156 المؤرخ في 8 جوان 1966، والمتضمن قانون العقوبات إضافة إلى مشروع تمهيدي لقانون يتضمن قانون الإجراءات الجزائية.

 ويهدف مشروع النص المتضمن قانون العقوبات ،المعروض في قراءة ثانية، خصوصا إلى تعزيز مكافحة الجريمة وتحسين أداء العدالة والحماية الجزائية للمعلم وكذا بعض الفئات الضعيفة. كما أخذ بعين الاعتبار تعليمة السيد رئيس الجمهورية المتعلقة بتشديد العقوبات المطبقة في مجال الغش والتزوير بكل أشكاله، ولاسيما تزوير وثائق الإقامة للحصول على عقار أو سكن بغير وجه حق.

أما فيما يخص المشروع التمهيدي للقانون المتضمن قانون الإجراءات الجزائية، الذي سيعوض الأمر رقم 66 ـ 155 المؤرخ في 8 جوان 1966، فقد تضمن إصلاح عميق ونوعي لقانون الإجراءات الجزائية قصد تكييفه مع نص وروح الإصلاحات المنبثقة عن التعديل الدستوري لأول نوفمبر 2020 ذات الصلة بقطاع العدالة.

من جهة أخرى، استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير الصحة حول السياسة الوطنية لمكافحة داء السرطان ووسائل الوقاية من هذا المرض.

--تكييف عروض خدمات الشركة الجزائرية للمعارض والتصدير مع الديناميكية الاقتصادية الوطنية الجديدة--

وبهذا الشأن، تم التطرق إلى مجمل الوسائل التي سخرتها الدولة لتحسين التكفل بالمرضى المصابين بهذا الداء، ولاسيما من حيث إنجاز المنشآت الصحية المتخصصة، والمتمثلة في مراكز مكافحة السرطان والمصالح المتخصصة المدمجة على مستوى المؤسسات العمومية للصحة، والأجهزة الطبية، إلى جانب المجهود المالي المبذول لضمان تموين منتظم بأدوية الأورام السرطانية.

وأخيرا، قدم وزير التجارة وترقية الصادرات عرضا تقييميا للحكومة حول تنفيذ مخطط إعادة تأهيل وتطوير الشركة الجزائرية للمعارض والتصدير (SAFEX).

و يندرج هذا المشروع في إطار الاستراتيجية الجديدة لترقية الصادرات خارج المحروقات بهدف تعزيز وعصرنة مساحات العرض وكذا إدماج خدمات جديدة تستجيب لاحتياجات العارضين ومحيطهم المباشر بغرض تمكين الشركة الجزائرية للمعارض والتصدير من تكييف عروض خدماتها مع الديناميكية الإقتصادية الوطنية الجديدة ومع أفضل الممارسات الدولية.

تحميل النص الكامل للبيان


#اجتماع الحكومة

مواضيع مرتبطة