الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ⵜⴰⴳⴷⵓⴷⴰ ⵜⴰⵣⵣⴰⵢⵔⵉⵜ ⵜⴰⵎⴰⴳⴷⴰⵢⵜ ⵜⴰⵖⴻⵔⴼⴰⵏⵜ

مصالح الوزير الأول

ⵉⵎⴻⵥⵍⴰ ⵏ ⵓⵏⴻⵖⵍⴰⴼ ⴰⵎⴻⵏⵣⵓ

SPM

اجتماع الحكومة : مخطط استعجالي لإعادة بعث مشاريع الطرق السيارة العالقة وفق مقاربة اقتصادية متكاملة

اجتماع الحكومة : مخطط استعجالي لإعادة بعث مشاريع الطرق السيارة العالقة وفق مقاربة اقتصادية متكاملة
15-02-2023

ترأس الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، يوم الأربعاء بقصر الحكومة، اجتماعا للحكومة خصص لدراسة ملفات تتعلق بقطاعات الفلاحة، الطاقة، الثقافة والأشغال العمومية.

وبهذه المناسبة، درس أعضاء الحكومة عرض، قدمه وزير الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية حول وضعية مشاريع الطرق السيارة، مدى تنفيذها وشروط استكمالها، وكذا وشروط وضع محطات دفع رسم المرور على مستوى الطريق السيّار شرق ـ غرب حيز الخدمة.

وقد أبرز هذا العرض مدى تقدّم بعض المشاريع الكبرى المعتمدة في إطار المخطط التوجيهي لمنشآت الطرق والطرق السريعة (2005 ــ 2025)، لاسيما الاستغلال الاقتصادي للطريق السيار شرق ـ غرب، من خلال وضع حيز الخدمة محطات دفع رسم المرور بهذه المنشأة وكذا إنجاز 24 ربط سيار من أجل الوصل بين مقارّ الولايات والموانئ، على مسافة إجمالية تقدّر بحوالي 3.249 كم.

وبهذا الشأن، تمّ وضع مخطط استعجالي قصد تحديد أولويات بعث المشاريع العالقة وفق مقاربة اقتصادية متكاملة، من ِشأنها توحيد الجهود وإنجاز منشآت قاعدية لفائدة التنمية الاقتصادية ورفاه المواطن.

كما درست الحكومة مشروع مرسوم تنفيذي يتضمن إلغاء تصنيف قطعة أرض تابعة لغابة الأملاك الوطنية سن الباء، الواقعة ببلدية الجلفة (ولاية الجلفة)، ستخصَّص لإنجاز طريق اجتنابي لمدينة الجلفة يندرج في إطار إنجاز ازدواجية الطريق الوطني رقم 01 (الجلفة ـ الأغواط)، بهدف تعزيز شبكة المنشآت القاعدية للبلاد وتشجيع المبادلات الاقتصادية والاجتماعية شمال ـ جنوب وجنوب ـ شمال، مع تحسين الإطار المعيشي على مستوى هذه الولاية.

--عرض الإستراتيجية الوطنية لتطوير التكرير والبتروكيماويات--

وعرفت أشغال اجتماع الحكومة الأسبوعي تقديم عرض من طرف وزير الطاقة والمناجم، حول الإستراتيجية الوطنية لتطوير التكرير والبتروكيماويات أين تم التذكير بأنّ تثمين المحروقات يشكّل محورا استراتيجيا في تنويع الاقتصاد الوطني لاسيما من خلال تطوير التكرير وإرساء صناعة بتروكيماوية، يكون الهدف المرجو منها رفع حجم موارد المحروقات التي هي محلّ التثمين.

ويقوم المسعى المقترح في هذا الإطار على جذب الشركاء وانتقاء المشاريع المربحة وذات قيمة مضافة عالية للسوق الوطنية والمزايا المقارنة التي تمنحها البيئة الاقتصادية الوطنية.

ومن جهة أخرى، استمعت الحكومة إلى عرض، قدمته وزيرة الثقافة والفنون، يتعلّق بالتراث الثقافي الغني الذي تزخر به الحظائر الثقافية الوطنية الخمسة (5) والمتمثلة في: طاسيلي ناجر، والأهقار وتوات قورارة تيديكلت والأطلس الصحراوي وتندوف وكذا مشروع إنشاء حظيرة ثقافية لأنظمة واحات الأوراس.

وبهذه المناسبة، تمّ تسليط الضوء على أهم الآليات الدولية التي اعتمدتها الجزائر في إطار حماية الحظائر الثقافية، التي استفادت من عدّة مشاريع في إطار برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، على غرار مشروع الحفاظ على التنوع البيئي لحظائر الأهقار وطاسيلي ناجر ومشروع المحافظة على التنوع البيولوجي ذي الأهمية العالمية والاستعمال المستدام لخدمات الأنظمة البيئية.

تحميل النص الكامل للبيان


#اجتماع الحكومة

مواضيع مرتبطة