الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ⵜⴰⴳⴷⵓⴷⴰ ⵜⴰⵣⵣⴰⵢⵔⵉⵜ ⵜⴰⵎⴰⴳⴷⴰⵢⵜ ⵜⴰⵖⴻⵔⴼⴰⵏⵜ

مصالح الوزير الأول

ⵉⵎⴻⵥⵍⴰ ⵏ ⵓⵏⴻⵖⵍⴰⴼ ⴰⵎⴻⵏⵣⵓ

SPM

اجتماع الحكومة: نحو تعزيز قطاع الصحة بخمس مؤسسات استشفائية متخصصة في الاستعجالات الطبية الجراحية ومستشفى متخصص في مكافحة السرطان

اجتماع الحكومة: نحو تعزيز قطاع الصحة بخمس مؤسسات استشفائية متخصصة في الاستعجالات الطبية الجراحية ومستشفى متخصص في مكافحة السرطان
22-02-2023

ترأس الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، يوم الأربعاء بقصر الحكومة، اجتماعا للحكومة خصص لدراسة ملفات تتعلق بقطاعات الفلاحة، الطاقة، الصحة ، البريد، التجارة والاتصال.

وبهذه المناسبة، درس أعضاء الحكومة مشروع مرسوم تنفيذي، قدمه وزير الصحة، يتضمن إنشاء خمس مؤسسات استشفائية متخصصة في الاستعجالات الطبية الجراحية على مستوى ولايات باتنة والجزائر العاصمة و عنابة و معسكر و وهران، و مؤسسة (01) استشفائية متخصصة في مكافحة السرطان في ولاية تلمسان.

ويندرج إنجاز هذه الهياكل في إطار تطبيق برنامج رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، ومخطط عمل الحكومة، ومخطط تطوير قطاع الصحة والسياسة الوطنية للصحة التي تولي اهتماما كبيرا بالاستعجالات الطبية الجراحية انطلاقا من أن مهامها ذات الأولوية تعد حاسمة بالنسبة لصحة المريض والتكفل بالمصابين بداء السرطان.

كما أن إنشاء هذه الهياكل الصحية من شأنه أن يسمح بتسهيل وصول المرضى إلى العلاجات والخدمات الصحية، و تحسين مسار علاج المريض، والحد من تحويلات المرضى فيما بين المؤسسات العمومية للصحة.

--دراسة الكيفية العملية المتعلقة بإنشاء أولى المناطق التجارية الحرة--

ومن جهة أخرى، استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير التجارة وترقية الصادرات عرضا حول المناطق الحرة التجارية. و في هذا الإطار، تم إبراز نتائج التصور الذي أطلق بخصوص الكيفية العملية المتعلقة بالقيام، في مرحلة أولى، بإنشاء خمس (05) مناطق حرة تجارية على المديين المتوسط والطويل، طبقا للأحكام الجديدة للقانون رقم 22 ـ 15 الذي يحدد القواعد المنظمة للمناطق الحرة.

وبهذا الشأن، درست الحكومة بوجه خاص المناطق التي يتعين إنشاؤها وفق ترتيب الأولوية على أساس معايير اقتصادية تأخذ في الحسبان طابع كل منطقة حرة وخصوصيات كل فضاء مقترح لإقامتها وطريقة التمويل التي يتعين اعتمادها ومساهمة الدولة في مجال تهيئة شبكات المنافع العامة وإنجاز المنشآت القاعدية إلى جانب دفتر الشروط الذي يحدد كيفيات تسيير المناطق الحرة واستغلالها.

وقد سمح هذا العرض برسم ورقة طريق ترمي إلى إنشاء نظام بيئي حقيقي يشجع على بروز مناطق حرة قادرة على تحفيز ديناميكية في مجال استحداث الثروة ومناصب العمل.

--مدينة إعلامية من أجل بيئة مهنية تستند إلى المقاييس والمعايير الدولية--

وفي مجال الاعلام والاتصال، قدم كل من وزير الاتصال ووزير السكن والعمران والمدينة عرضا حول مشروع إنجاز مدينة إعلامية {DZAIR Media CITY}.

يهدف هذا المشروع الهام إلى ترقية القطاع السمعي البصري في الجزائر من خلال إنجاز منشأة شاملة ومتكاملة تضم أهم الفاعلين والأنشطة الإعلامية، من استديوهات للقنوات التلفزية والإذاعية العمومية والخاصة، والنقل الآني الذي يضمن البث عبر أحدث المنصات التكنولوجية مع مركز بيانات ضخم يقوم على أساس الذكاء الإصطناعي.

وعلاوة على ذلك، يتضمن المشروع إنشاء منطقة حرة لاحتضان منصات المتعاملين الدوليين للشبكات الاجتماعية التي ستستعمل هذا الجسر لإيصال محتوياتها إلى إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا.

وهكذا، فإن مشروع {DZAIR Media CITY} من شأنه أن يسمح بتوفير بيئة مهنية تستند إلى المقاييس والمعايير الدولية وتشجع ممارسة النشاط السمعي البصري من خلال نوعية أفضل لخدمات تلفزيونية وإذاعية كفيلة بالمساهمة في الترويج لصورة الجزائر.

-- ورقة تأطير وتوجيه استراتيجيتين لتسريع تطوير الخدمات البريدية والمالية البريدية --

وعرفت أشغال اجتماع الحكومة الأسبوعي تقديم عرض من طرف وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية حول دور مؤسسة بريد الجزائر في دعم تعميم الخدمات المالية والدفع الإلكتروني في الجزائر.

وفي هذا الإطار، تم استعراض مجمل المؤشرات الإقتصادية المتعلقة بنشاطات بريد الجزائر، وكذا الدور الهام الذي تؤديه هذه المؤسسة العمومية في تعميم الخدمات المالية من خلال عرض خدمات في متناول الجميع وبأسعار معقولة، لاسيما لسكان المناطق الريفية والنائية التي يقل فيها تواجد البنوك.

وقصد التعجيل بتنفيذ السياسة الوطنية لتطوير الخدمات البريدية والمالية البريدية تم استعراض و دراسة ورقة تأطير وتوجيه استراتيجيتين بالنسبة للفترة 2023 ـ 2024.

تحميل النص الكامل للبيان

#اجتماع الحكومة

مواضيع مرتبطة