الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ⵜⴰⴳⴷⵓⴷⴰ ⵜⴰⵣⵣⴰⵢⵔⵉⵜ ⵜⴰⵎⴰⴳⴷⴰⵢⵜ ⵜⴰⵖⴻⵔⴼⴰⵏⵜ

مصالح الوزير الأول

ⵉⵎⴻⵥⵍⴰ ⵏ ⵓⵏⴻⵖⵍⴰⴼ ⴰⵎⴻⵏⵣⵓ

SPM

الوزير الأول يعطي إشارة انطلاق المؤتمر الوطني للمؤسسات الناشئة في طبعته الثانية

الوزير الأول يعطي إشارة انطلاق المؤتمر الوطني للمؤسسات الناشئة في طبعته الثانية
05-03-2022

أشرف الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، يوم السبت 05 مارس 2022، على انطلاق أشغال الطبعة الثانية للمؤتمر الوطني للمؤسسات الناشئة، « Algeria Disrupt 2022 » .

وفي كلمة له بهذه المناسبة، جدد الوزير الأول الأهمية التي يوليها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، لـمسألة الانتقال بالاقتصاد إلى نموذج يعتمد على قطاعات منتجة أخرى وعلى اقتصاد للمعرفة تكون فيه الـمؤسسات الناشئة القاطرة التي تقود هذا الانتقال وفاعلا أساسيا في دفع عجلة التنمية وتعزيز الآلة الإنتاجية.

وأشار، في هذا الصدد، إلى مختلف التدابير والإجراءات التي أدرجتها الحكومة من أجل وضع أسس قيام اقتصاد الـمعرفة وتطوير الـمؤسسات الناشئة والتي تتمثل أهمها في: وضع الإطار التنظيمي للابتكار وتدعيمه ومراجعة الإطار التشريعي للتجارة الإلكترونية، تبسيط وتسهيل إجراءات إنشاء الـمؤسسات الناشئة وغيرها من نشاطات الـمستثمرين الـمبتدئين، مواصلة العمل على تحسين مناخ الأعمال وتبسيط إجراءات الفعل الاستثماري من خلال تسريع وتيرة الرقمنة الشاملة للمعاملات الإدارية بالإضافة إلى تعزيز خدمات التصديق والتوقيع الإلكتروني.

كما أضاف السيد الوزير الأول أن الصندوق الوطني لتمويل الـمؤسسات الناشئة، الذي أطلق خلال الطبعة الأولى للمؤتمر الوطني للمؤسسات الناشئة التي نظمت في شهر أكتوبر من سنة 2020، تحت الإشراف والرعاية السامية للسيد رئيس الجمهورية، استثمر، في بداياته الأولى، في رؤوس أموال أكثر من 70 شركة بينما إستفاد، لحد الساعة، 390 حامل مشروع مبتكر من دعم مالي لشركات ناشئة مع تجاوز حجم الاستثمارات لفائدة الـمؤسسات الناشئة أكثر من 1,2 مليار دينار.

وفي آخر كلمته، جدد السيد أيمن بن عبد الرحمان "استعداد الحكومة على تعبئة كل الطاقات الحية من شبابنا، ومن فاعلين اقتصاديين واجتماعيين من أجل إنجاح هذا البرنامج الذي لن يتحقق إلا بتظافر جهود الجميع في سبيل نهضة وطننا، بفضل توفير كل الإمكانيات والشروط التي تدعم هذا الـمسار الذي يوليه السيد رئيس الجمهورية بالغ الاهتمام استجابة لتطلعات شبابنا".

وقد حضر هذا المؤتمر، المنظم بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال أعضاء من الحكومة، وسيط الجمهورية، ممثلمو هيئات عمومية ومالية إضافة إلى أصحاب المؤسسات الناشئة والمشاريع وكذا الحاضنات.

و قبيل انطلاق المؤتمر، قام السيد بن عبد الرحمان، مرفوقا بأعضاء من الحكومة، بزيارة معرض يضم حوالي 20 مؤسسة ناشئة تم تنظيمه على هامش المؤتمر قصد إبراز قدرات هذه المؤسسات التي أثبتت قدرتها على الابتكار والمساهمة في تنمية الاقتصاد.

وخلال زيارته للمعرض، تحادث الوزير الأول مع العارضين الذين قدموا له نبذة عن مشاريعهم المبتكرة مؤكدا للشباب العارضين على مواصلة دعم الدولة ومرافقتها للمؤسسات الناشئة. وبهذه المناسبة، حث أصحاب المشاريع على الاهتمام بقطاعات السياحة و المناجم، مبرزا أن الجزائر تملك مؤهلات و إمكانيات في هذه المجالات.

#المؤسسات الناشئة

مواضيع مرتبطة